الرئيسية / اخبار فلسطين / الخريجون بغزة يطالبون الحكومة تبني سياسات عادلة لحل أزمة البطالة

الخريجون بغزة يطالبون الحكومة تبني سياسات عادلة لحل أزمة البطالة

الخريجون بغزة يطالبون الحكومة تبني سياسات عادلة لحل أزمة البطالة

شارك مئات الخريجين في قطاع غزة يوم الثلاثاء، في وقفة حاشدة لمطالبة الحكومة بتبني سياسات عادلة وعاجلة لحل أزمة البطالة المتفشية في القطاع، وتوفير وتلبية أدنى حقوقهم المتمثلة في وظيفة وحياة كريمة.

واحتشد جموع الخريجين والخريجات من كافة محافظات القطاع، أمام مبنى وزارة العمل في مدينة غزة، حاملين شعارات تندد باتساع رقعة البطالة في شريحة الشباب، وذلك بدعوة من مجلس الشباب بحركة فتح (ساحة غزة).

وقالت أمانة سر المجلس إنها تنحاز لمطالب الشباب وقطاع الخريجين والخريجات وتدعم كافة مطالبهم، مؤكدة أن جهودها ستستمر من أجل الضغط لخلق حياة كريمة للخريجين والانصياع لمطالبهم وحقوقهم بالعيش الكريم وتوفير فرص عمل وإطلاق خمة وطنية طموحة.

وحذّر منسق لجنة الخريجين والخريجات بالمجلس سالم سعد، من تداعيات تفشي ظاهرة بطالة الخريجين في الأراضي الفلسطينية لاسيما قطاع غزة، جرّاء الانقسام وتعثر جهود المصالحة وغياب الخطط الحكومية، إلى جانب استمرار الاحتلال والحصار الظالم.

وقال سعد: إن “غياب الخطة الوطنية لتشغيل الشباب، أسهم بشكل كبير في تنامي الفقر والبطالة في صفوف الشريحة التي يتطلع إليها الجميع كرافعة للمجتمع، كما وأسس لواقع لا تحمد عقباه”.

وطالب الحكومة الفلسطينية بتحييد قضايا الشباب والخريجين عن تأثيرات الانقسام السياسي، والعمل على زيادة حصة قطاع غزة في التوظيف الحكومي أسوة بنظرائهم في الضفة الغربية.

كما طالب بتفعيل الصندوق الوطني للتشغيل والحماية الاجتماعية، وبدعم مبادرات الشباب الريادية، من خلال إقرار امتيازات الإعفاء الجمركي، وتوسيع برامج الإقراض بدون فائدة.

ودعا الخريجون الحكومة إلى اعتماد خطط وبرامج تسهم في تعزيز صمود الشباب الخريجين، من خلال تبنيها برامج سياسية تستهدف رفعة قدرات ومهارات الشباب.

وأكدوا أهمية تطوير خطة وطنية لحشد الموارد اللازمة لتنمية قطاع الشباب الخريجين، تماشياً مع التنمية المستدامة.

ودعوا جموع الخريجين إلى توحيد صفوفهم وبرامجهم والسعي نحو تطوير حالة شبابية مطلبية تمكنهم من استعادة دورهم الريادي في مواجهة تحديات الواقع.

وسلّم وفد من لجنة الخريجين والخريجين جُملة البنود المطلبية المُنبثقة عن الوقفة إلى وزارة العمل، منتظرةً رد عاجل عليها من قبل الحكومة، والتي عليه سيتم البناء لخطوات قادمة.

 

 

شاهد أيضاً

رابط نتائج الثانوية العامة التوجيهي من خلال الاسم

رابط نتائج الثانوية العامة التوجيهي من خلال الاسم رابط نتائج الثانوية العامة بالاسم فقط   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *